کد مطلب:99447 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:111

نامه 024-وصیت درباره دارایی خود











[صفحه 146]

قال السید الرضی رحمه الله تعالی: قوله (ع) فی هذه الوصیه (و الا یبیع من نخلها ودیه)، الودیه: الفسیله، و جمعها ودی. قوله (ع): (حتی تشكل ارضها غراسا) هو من افصح الكلام و المراد به ان الارض یكثر فیها غراس النخل حتی یراها الناظر علی غیر تلك الصفه التی عرفها بها، فیشكل علیه امرها و یحسبها غیرها. الشرح: قد عاتبت العثمانیه و قالت: ان ابابكر مات و لم یخلف دینارا و لا درهما، و ان علیا (ع) مات و خلف عقارا كثیرا- یعنون نخلا- قیل لهم: قد علم كل احد ان علیا (ع) استخرج عیونا بكد یده بالمدینه و ینبع و سویعه، و احیا بها مواتا كثیرا، ثم اخرجها عن ملكه، و تصدق بها علی المسلمین، و لم یمت و شی ء منها فی ملكه، الا تری الی ما تتضمنه كتب السیر و الاخبار من منازعه زید بن علی و عبدالله بن الحسن فی صدقات علی (ع)، و لم یورث علی (ع) بنیه قلیلا من المال و لا كثیرا الا عبیده و امائه و سبعمائه درهم من عطائه، تركها لیشتری بها خادما لاهله قیمتها ثمانیه و عشرون دینارا، علی حسب المائه اربعه دنانیر، و هكذا كانت المعامله بالدراهم اذ ذاك، و انما لم یترك ابوبكر قلیلا و لا كثیرا لانه ما عاش، و لو عاش لترك، الا تری ان عمر اصدق ام كلث

وم اربعین الف درهم، و دفعها الیها! و ذلك لان هولاء طالت اعمارهم، فمنهم من درت علیه اخلاف التجاره، و منهم من كان یستعمر الارض و یزرعها، و منهم من استفضل من رزقه من الفی ء. و فضلهم امیرالمومنین (ع) بانه كان یعمل بیده، و یحرث الارض و یستقی الماء و یغرس النخل، كل ذلك یباشره بنفسه الشریفه، و لم یستبق منه لوقته و لا لعقبه قلیلا و لا كثیرا، و انما كان صدقه، و قد مات رسول الله (ص) و له ضیاع كثیره جلیله جدا بخیبر و فدك و بنی النضیر، و كان له وادی نخله و ضیاع اخری كثیره بالطائف، فصارت بعد موته صدقه بالخبر الذی رواه ابوبكر. فان كان علی (ع) معیبا بضیاعه و نخله فكذلك رسول الله (ص)، و هذا كفر و الحاد و ان كان رسول الله (ص) انما ترك ذلك صدقه فرسول الله (ص) ما روی عنه الخبر فی ذلك الا واحد من المسلمین، و علی (ع) كان فی حیاته قد اثبت عند جمیع المسلمین بالمدینه انها صدقه، فالتهمه الیه فی هذا الباب ابعد. و روی: (و یعطینی به الامنه)، و هی الامن. الشرح: جعل للحسن ابنه (ع) ولایه صدقات امواله، و اذن له ان یاكل منه بالمعروف، ای لایسرف، و انما یتناول منه مقدار الحاجه، و ما جرت بمثله عاده من یتولی الصدقات، كما قال الله تعالی: (و ا

لعاملین علیها). ثم قال: فان مات الحسن و الحسین بعده حی فالولایه للحسین و الهاء فی مصدره ترجع الی الامر ای یصرفه فی مصارفه التی كان الحسن یصرفه فیها. ثم ذكر ان لهذین الولدین حصه من صدقاته اسوه بسائر البنین، و انما قال ذلك لانه قد یتوهم متوهم انهما لكونهما قد فوض الیهما النظر فی هذه الصدقات، قد منعا ان یسهما فیها بشی ء، و ان الصدقات انما یتناولها غیرهما من بنی علی (ع) ممن لا ولایه له مع وجودهما، ثم بین لماذا خصهما بالولایه؟ فقال: انما فعلت ذلك لشرفهما برسول الله (ص)، فتقربت الی رسول الله (ص) بان جعلت لسبطیه هذه الریاسه، و فی هذا رمز و ازراء بمن صرف الامر عن اهل بیت رسول الله (ص)، مع وجود من یصلح للامر، ای كان الالیق بالمسلمین و الاولی ان یجعلوا الریاسه بعده لاهله قربه الی رسول الله (ص)، و تكریما لحرمته، و طاعه له، و انفه لقدره، (ص) ان تكون ورثته سوقه، یلیهم الاجانب، و من لیس من شجرته و اصله. الا تری ان هیبه الرساله و النبوه، فی صدور الناس اعظم اذا كان السلطان و الحاكم فی الخلق من بیت النبوه و لیس یوجد مثل هذه الهیبه و الجلال فی نفوس الناس للنبوه اذا كان السلطان الاعظم بعید النسب من صاحب الدعوه (ع)! ثم اشترط عل

ی من بلی هذه الاموال ان یتركها علی اصولها، و ینفق من ثمرتها، ای لایقطع النخل و الثمر و یبیعه خشبا و عیدانا، فیفضی الامر الی خراب الضیاع و عطله العقار. قوله: (و الا یبیع من اولاد نخیل هذه القری) ای من الفسلان الصغار، سماها، اولادا، و فی بعض النسخ لیست (اولاد) مذكوره، و الودیه: الفسیله. تشكل ارضها: تمتلی بالغراس حتی لایبقی فیه طریقه واضحه. قوله: (اطوف علیهن)، كنایه لطیفه عن غشیان النساء، ای من السراری و كان (ع) یذهب الی حل بیع امهات الاولاد، فقال: من كان من امائی لها ولد منی، او هی حامل منی و قسمتم تركتی فلتكن ام ذلك الولد، مبیعه علی ذلك الولد و یحاسب بالثمن من حصته من التركه، فاذا بیعت علیه، عتقت علیه لان الولد اذا اشتری الوالد عتق الوالد عنه، و هذا معنی، قوله (فتمسك علی ولدها)، ای تقوم علیه بقیمه الوقت الحاضر، و هی من حظه، ای من نصیبه و قسطه من التركه. قال: فان مات ولدها و هی حیه بعد ان تقوم علیه فلا یجوز بیعها لانها خرجت عن الرق بانتقالها الی ولدها فلا یجوز بیعها. فان قلت: فلماذا قال: فان مات ولدها و هی حیه؟ و هلا قال: فاذا قومت علیه عتقت؟ قلت: لان موضع الاشتباه هو موت الولد و هی حیه، لانه قد یظن ظان انه ان

ما حرم بیعها لمكان وجود ولدها، فاراد (ع) ان یبین انها قد صارت حره مطلقا سواء كان ولدها حیا او میتا.


صفحه 146.